االسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته التفكير السلبي: هو عبارة عن هاجس من الأفكار المتواصلة التي تسيطر على عقل وتفكير الإنسان والتي تمتاز بصفة التشاؤمية...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أيمن الجزائري

⚡مراقب⚡
⚓الرقـابة⚓
إنضم
31 أكتوبر 2023
المشاركات
371
مستوى التفاعل
1,721
النقاط
3,967
العمر
34
الإقامة
الجزائر
االسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


التفكير السلبي: هو عبارة عن هاجس من الأفكار المتواصلة التي تسيطر على عقل وتفكير الإنسان والتي تمتاز بصفة التشاؤمية ، مع العلم بأن هذه الأفكار التشاؤمية التي تسيطر على الإنسان مصدرها هو الإنسان المتشائم نفسه ، أي أنها ليست حقيقة وهي من واقع الوهم والخيال ، على عكس الإنسان المتفائل الذي ينظر إلى الحياة من منظور معاكس تماماً .


يصنف الأطباء والمختصون الإصابة بالتفكير السلبي على أنه حالة من المرض النفسي ، حيث أنه حالة تصيب الإنسان ولا يستطيع التخلص منها إلا في حالة تم علاجها بصورة فسيولوجية ، كما أن التفكير السلبي يعتبر من أهم المعوقات التي تعيق عملية النجاح لأنه سيقف حائلاً أمام أي نجاح قد يسعى الإنسان إلى تحقيقه والوصول إليه .



من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حالة التفكير السلبي عند الإنسان ،الآتي :-


1- زيادة حجم التزعزع الداخلي للإنسان ، أو كما يقال تزايد قلة شعوره بالثقة بالنفس ، وهذا الأمر يعود إلى عدة أسباب والتي من أهمها كثرة تهميش العائلة للانسان وعدم الأخذخ برأيه أو إشراكه في إتخاذ القرارات الصعبة التي يمرون بها ، كما أن كثرة الاستهزاء بالإنسان تسبب حدوث حالة من الشعور بالنقص والذي يؤدي بدوره إلى قلة الشعور بالثقة والنفس والقدرة على تحمل المصاعب .


2- قد يتعرض الطفل الصغير إلى حالات العنف الأسري أو العنف المباشر عليه منذ الصغر ، الأمر الذي يترتب عليه شعور الطفل بحالة من النفور بين الطفل وأي شخص يواجهه ، لذلك يتراكم هذا الشعور وينمو في داخل الإنسان ليجعل الإنسان يفكر بطريقة سلبية عن أي شخص يواجهه .


3- توافر عيب ما في الإنسان وإهتمام الإنسان الزاد بهذا العيب وكثرة التفكير فيه قد يدفع إلى تكون ظاهرة التفكير السلبي لدى الإنسان ، لذلك يجب أن يهمل الإنسان العيب الموجود فيه ، وألا يعمل على تضخيم الأمر .


4- هناك مثل يتداوله الإنسان منذ قديم الزمان " الفاضي بيعمل قاضي " و معنى هذا أن الإنسان الذي يشعر بحالة من الفراغ ولا يجد شيئاً يشغل تفكيره به ،فيتجه نحو التفكير السلبي واتخاذ الأفكار السلبية خليلاً له في حالة فراغه ، لذلك يجب التخلص من حالة الفراغ ومحاولة شغله بأي طريقة كانت .


5- الإستمرار على مشاهدة البرامج التلفزيونية التي تتصف بطابع السواد والحزن والأسى ، ومحاولة التقليد المستمر لها يجعل الإنسان يفكر بطريقة سلبية ، لذلك يجب الحد من مشاهدة مثل هذه البرامج .


كيفية التصرف مع مثل هذه الأفكار للتخلص منها :


1- يجب أن يحاول الإنسان على قدر استطاعته عدم الانصغاء إلى النقد السلبي الذي يؤجه له ممن حوله من الأشخاص المحبطين له ، كما يجب أن يحاول أن يزيد من ثقته بنفسه من خلال مجالسة الأشخاص الذي يمدحونه بكثرة ، والذين يتكلمون عن الجوانب الطيبة الإيجابية الموجودة به .


2- محاولة الابتعاد عن الضوضا التي تسبب حالة من التوتر النفسي والتشتت الذهني ، كما أنها نسبب حالة من الارتباك وعدم القدرة على التفكير بطريقة إيجابية ، لذلك يجب أن يحاول الشخص خلق حالة من الهدوء والنظام .



3- يجب أن يحاول الإنسان دوماً التقرب إلى الله ، وشغل أوقات الفراغ في عبادة الله لأنّ عبادة الله هي أقصر السبل من أجل الخلاص من المشاكل التي يعاني منها الإنسان في حياته والتي يصعب حلها بالطرق الأخرى .
 

أم طه

:: 🌠 عضو مجتهد 🌠 ::
★ نجم المنتدى ★
إنضم
31 أكتوبر 2023
المشاركات
140
مستوى التفاعل
1,220
النقاط
2,973
العمر
38
الإقامة
الجزائر
- يجب أن يحاول الإنسان دوماً التقرب إلى الله ، وشغل أوقات الفراغ في عبادة الله لأنّ عبادة الله هي أقصر السبل من أجل الخلاص من المشاكل التي يعاني منها الإنسان في حياته والتي يصعب حلها بالطرق الأخرى .
هذي خلاصة كل ما قرأت نسأل الله العفو والعافية . بارك الله فيك @أيمن الجزائري مواضيعك كلها افادة ادام الله عليك الصحة والستر.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المستخدمين الذين يشاهدون هذا الموضوع

أعلى